الكيان الصهيوني تمدد الاغلاق التام المفروض على الضفة الغربية حتى منتصف ليل الثلاثاء

    شاطر
    avatar
    خطاب رفح
    Admin

    المساهمات : 88
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010

    الكيان الصهيوني تمدد الاغلاق التام المفروض على الضفة الغربية حتى منتصف ليل الثلاثاء

    مُساهمة  خطاب رفح في الأحد مارس 14, 2010 12:15 am

    الكيان الصهيوني تمدد الاغلاق التام المفروض على الضفة الغربية حتى منتصف ليل الثلاثاء
    امرت وزارة الحرب الاسرائيلية السبت بتمديد الاغلاق الكامل المفروض الجمعة على الضفة الغربية حتى منتصف ليل الثلاثاء بعدما كان مقررا اساسا حتى منتصف ليل السبت, وذلك تحسبا لرد عنيف على الدفع الجديد الذي اعطته الحكومة الاسرائيلية للاستيطان.
    وامر وزير الحرب ايهود باراك السبت بتمديد هذا الاغلاق الصارم المفروض على الضفة الغربية حتى منتصف ليل السبت اساسا "لدواع امنية" نظرا لخطر وقوع هجمات, بحسب ما ذكر ناطق عسكري. ودخلت الاجراءات حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس الجمعة وتستمر لغاية منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء.
    ونشرت الشرطة في القدس الشرقية تعزيزات ومنعت الرجال دون الخمسين عاما من دخول باحة المسجد الاقصى لاداء صلاة الجمعة, كما اعلنت الشرطة السبت ان الحظر سيطبق الاحد ايضا.
    وقالت الشرطة ان "نحو 6000 مصل تمكنوا من اداء صلاة الجمعة", وهو عدد يقل بكثير عن المعتاد.
    ووقعت صدامات متقطعة بعد الصلاة في حيي رأس العمود ووادي الجوز العربيين, كما افاد شهود عيان. واوقفت الشرطة ما لا يقل عن اربعة فلسطينيين بعد تعرض قوات الشرطة لرشق بالحجارة ما ادى الى اصابة شرطيين بجروح طفيفة.
    وقد حصلت صدامات عنيفة الجمعة الماضي في باحة المسجد الاقصى بعد قرار رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ادراج موقعين دينيين في الضفة الغربية هما الحرم الابراهيمي في الخليل وقبر راحيل في بيت لحم على لائحة التراث التاريخي لاسرائيل.
    واندلعت مواجهات السبت بين نحو مئتي متظاهر من الفلسطينيين نددوا بمواصلة الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية وخصوصا في القدس الشرقية, والجيش الاسرائيلي عند حاجز قلنديا في شمال القدس داخل الضفة الغربية المحتلة..
    ويعمد الجيش الاسرائيلي منهجيا الى اغلاق الضفة الغربية بمناسبة كل عيد يهودي, لكنها المرة الاولى منذ اكثر من سنة التي يتخذ فيها قرار الاغلاق بدون ان تحتفل اسرائيل باي عيد.
    وخلال زيارته الى عمان اعلن رئيس البرلمان الاوروبي جرزي بوزيك في بيان ان
    اغلاق الضفة الغربية "لا يساعد. اننا اليوم في حاجة الى اي خطوة حسن نية لتحريك عملية السلام في اسرع وقت".
    ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون السبت رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الى "التصرف كزعيم" والعمل على دفع عملية السلام مع الفلسطينيين قدما.
    وجاء كلام الدبلوماسية الاوروبية في مقابلة اجراها معها عدد من الصحافيين في فنلندا قبل ايام من القيام بزيارة لمنطقة الشرق الاوسط حيث تصل الى اسرائيل في السابع عشر من الشهر الحالي.
    وتصاعدت حدة التوتر هذا الاسبوع بعد اعطاء وزارة الداخلية الاسرائيلية الضوء الاخضر لبناء 1600 وحدة سكنية في حي رامات شلومو الاستيطاني اليهودي في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967.
    وتلقت واشنطن هذا القرار الذي اعلن خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن, كصفعة تضعف فرص استئناف محادثات السلام عبر مفاوضات غير مباشرة.
    وابلغت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة ان قرار بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية يشكل "خطوة سلبية جدا" بالنسبة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 30, 2017 10:12 pm