عمرو خالد فى ميزان الكتاب و السنة موضوع موثق بالأدلة و البراهين

    شاطر
    avatar
    شموخ الحق
    Admin

    المساهمات : 853
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010

    عمرو خالد فى ميزان الكتاب و السنة موضوع موثق بالأدلة و البراهين

    مُساهمة  شموخ الحق في الثلاثاء مارس 23, 2010 2:15 pm

    عمرو خالد فى ميزان الكتاب و السنة موضوع موثق بالأدلة و البراهين

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:
    فإن الداعي إلى الله لا بد أن يكون على علم وبصيرة كما قال تعالى: (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )
    وإذا دعا الرجل بلا علم أفسد عقائد الناس ودينهم لذا قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوساً جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) متفق عليه عن عبد الله بن عمرو .
    وقد ابتليت ساحة الدعوة إلى الله بأناس جهلة يدعون إلى البدع والأهواء مما أدى إلى إضلال كثير من المسلمين وقد تصدى لهؤلاء الأشرار علماء أهل السنة والجماعة الأخيار ففضحوهم وقمعوهم حتى صار أمرهم مفضوحاً وباطلهم مكشوفاً، وهذا منهم قيام بما أوجب الله عليهم من البيان والنصيحة في قوله تعالى : ( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون ) .
    ومن هؤلاء المنحرفين المسمى عمرو خالد فقد بين علماؤنا حفظهم الله أمره بما فيه المقنع لكل منصف يريد الحق وفتاواهم منشورة على الإنترنت فمن أرادها فليرجع إليها ، وقبل ذكر ما وقع فيه فلا بد أن تعلم هذه المسألة: وهي أن الحكم على المقالة غير الحكم على القائل فالمقالة يقال عنها مثلا: مقالة كفرية، لكن القائل لا يقال عنه كافرا إلا بعد استيفاء الشروط وانتفاء الموانع لذا قال العلماء: ليس كل من وقع في الكفر يقع الكفر عليه.
    ولهذه المسألة أدلة ليس هذا الموضع محل ذكرها لكن المقصود أنك سترى في هذه الوريقات بعض الكلمات كـهذا شرك في الربوبية أو هذا شرك أكبر) ونحو ذلك، فلا تحسبن هذا تكفيرا للرجل واجعل ما ذكرته لك هنا نصب عينيك.
    وانظر لذلك على سبيل المثال : مجموع الفتاوى 2/147ـ148 ،177،220 والدرر السنية 1/102ـ 104، 234 وفتاوى أركان الإسلام 133ـ142 لابن عثيمين .
    وأيضا فإن قائلا قد يقول إن عمرا لا يقصد هذا المعنى ، فيقال:
    1_وما يدريك أنه لا يقصد ه وهو ظاهر كلامه.
    2_أن الله جعل لنا الحكم بالظاهر وهذا ظاهر كلامه وأما السرائر فأمرها إلى الله.
    3_لو سلمنا أنه لا يقصد فلا يعني هذا ألا يرد عليه فإن كلامه قد انتشر بين العوام والجهلة وربما استغله دعاة الضلال للتلبيس على من يثق به فماذا يغني حسن قصده.
    4 ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (وإن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب).متفق عليه
    قال النووي رحمه الله في رياض الصالحين ص/446ومعنى "يتبين"أي يتفكر أنها خير أم لا) أ.هـ
    5_قال العلامة برهان الدين البقاعي رحمه الله في كتابه تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي ص/65 : (ثم قال_ أي الإمام زين الدين العراقي_: ولا يقبل ممن اجترأ على مثل هذه المقالات القبيحة أن يقول أردت بكلامي هذا خلاف ظاهره؛ ولا نؤول له كلامه ولا كرامة ولقد أحسن بعض من عاصرناه من العلماء العارفين وهو الشيخ الإمام العلامة علاء الدين علي بن إسماعيل القونوي حيث سئل عن شيء من هذا فقال: (إنما نؤول كلام من ثبتت عصمته حتى نجمع بين كلاميه لعدم جواز الخطأ عليه، وأما من لم تثبت عصمته فجائز عليه الخطأ والمعصية والكفر فنؤاخذه بظاهر كلامه ولا يقبل منه ما أول كلامه عليه مما لا يحتمله أو مما يخالف الظاهر وهذا هو الحق ..الخ كلامه وهو مهم فراجعه إن شئت ) انتهى .
    وقد حكى الإجماع على هذا غير واحد من أهل العلم كابن خليل السكوني كما نقله البقاعي والشوكاني في الصوارم الحداد القاطعة لعلائق أرباب الاتحاد ص/ 31ـ32 .
    6 ـ أن هذا يفتح باب الكفر والردة والضلال والفساد في الأرض فإذا أنكر منكر على مبطل باطل أو أراد حاكم معاقبته بالعقوبة الشرعية قال : لا أقصد ، فتضيع الحدود ويجترئ على حق الله وتنتهك حقوق الخلق بسبب ذلك .
    وبهذا ينهدم هذا القول من أساسه .
    نبدأ بالمخالفات التي وقع فيها عمرو خالد في – بعض أشرطته- وإلا فالأخطاء كثيرة جدا ولا يكاد يخلو منها شريط من أشرطته أو درس من دروسه ... ونكتفي بما سنورده ، ونسأل الله أن يهدي به قلوبا قد ضلت ، وأخوانا نصبوا أنفسهم للدفاع عن هذا المنحرف الضال، فنقول:
    1- دعوته إلى حرية الاعتقاد:
    قال باللهجة المصرية "... تعالوا نمسك حاجة تالتة، الإسلام وحرية العقيدة !! تعبد اللي أنت عايزه" وقال: الإسلام رحمة مع الأديان الأخرى . أ هـ . ألقاها في محاضرة في المدينة الرياضية في بيروت بتاريخ 11/3/2002
    الرد: وهذا الكلام كفر وردة واضحة فقد أجاز في كلامه هذا أن يعبد غير الله عياذا بالله وأما نحن فنقول ليس لأحد أن يعبد غير الله. قال الله تعالى " ولقد بعثنا في كل امة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت" وقال تعالى" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا " وقال تعالى " إن الدين عند الله الإسلام" وهذه المقولة الفظيعة قد تناقلوها كابرا عن كابر فقد قالها سيد قطب في "دراسات إسلامية ص17". وقد سئل فقيه الأمة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عمن يدعو إلى هذه الفكرة فقال :" وتعليقنا على ذلك أن الذي يجيز أن يكون الإنسان حر الاعتقاد يعتقد ما شاء من الأديان فإنه كافر بالله عز وجل لأن كل من اعتقد أن أحدا يسوغ له أن يتدين بغير دين محمد صلى الله عليه وسلم فإنه كافر بالله عز وجل يستتاب فإن تاب وإلا وجب قتله" مجموع الفتاوى (3/99).

    http://www.athariyah.net/sounds/brot...amrkhaled2.mp3

    وقد فسر الآية الكريمة: (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) حين ذهب إلى الدنمارك فسرها على أنها تكفل حرية الكفر.
    وفي نفس المحاضرة قال عمرو خالد: ( إن المسلمين أخذوا الجزية من الكفار ليدافعوا عنهم وليس ليذلوهم ولما عجزوا عن حمايتهم ردوا لهم المال ) .
    الرد: كيف ذلك والله تعالى يقول: **قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }التوبة29
    أي أذلاء ...
    وفي نفس الشريط يقول عمرو خالد بأن عمر بن عبد العزيز كان يدفع الزكاة في أيامه للفقراء والمساكين ومع ذلك يبقى الكثير من المال فيسد به ديون المسلمين ، ومع ذلك يبقى كثير من المال فيزوج به كل الشباب الذين هم بحاجة للزواج ، ومع ذلك يبقى كثير من المال فينادي اليهود والنصارى من عليه دَين فليأتِ ويأخذ من هذا المال ، فيسد كل ديونهم ويبقى الكثير من المال ، فيأمر عندئذ عمرُ بن عبد العزيز بأن يشترى به قمح وينثر على الجبال ليأكل منه الطير !!!
    الموضوع الأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلامية http://www.adaweya.net/showthread.php?t=21828
    2- دعوة عمرو خالد إلى الإستغاثة بعمر بن الخطاب:
    دعا زائر قبر النبي r إذا سلم على عمر أن يقول : ( محتاجين لك يا عمر ) فقال في شريط (الحج) : واخط خطوه السلام عليك يا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب هاه وافتكر عمر بن الخطاب محتاجين لك يا عمر ، وقول اللي في قلبك ) أ. هـ
    تعليق : الاستغاثة بغير الله شرك أكبر كما قال تعالى: ( إن تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير ) .
    واني لأعجب كيف يقول: وقول اللي في قلبك ؛ مع أن في قلوب كثير من عوام مصر بل وغيرهم من التعلق بغير الله كالتعلق بالله ما لا يخفى على داعية متفتح كعمرو _زعموا_ .
    3- دفاعه عن إبليس فهو لا يراه كافرا فقد قال باللهجة المصرية :
    "يا جماعة إبليس كفر أو ما كفرش .. ثم قال: لا ما كفرش لأنه قال (رب بما أغويتني) لأنه قال رب عن الله تعالى". من شريط بعنوان "آدم وحواء" الدقيقة 20.
    رابط الشريط
    http://www.amrkhaled.net/multimedia/multimedia132.html

    وهذا رد للعلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مقولة : (( إبليس مكفرش)):
    السائل : يا شيخ ما حكم من قال: أن إبليس ليس بكافر وأنه أقسم بعزة الله ؟؟
    الشيخ : وقول الله تعالى: (( إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ))؟ الذي يقول ليس بكافر.. يجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا قُتِل، لأنه كذّب القرآن، وإقسامه بعزة الله، لأنه يعرف بأن الله عزيز، فأقسم بعزة الله عز وجل، وهو أيضاً قال : إني أخاف الله ربّ العالمين: (( كمثل الإنسان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله ربّ العالمين )) لكن هذا ليس خوف عبادة، هذا مثل ما نخاف نحن من الذئب، والسَبُع وما أشبه ذلك..
    قل لهذا الأخ الذي قال لك.. قل له يتوب إلى الله عز وجل،، قل لهذا يتوب إلى الله عز وجل.. ولا يكذب كلام الله عز وجل: (( إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين )).
    انتهى من لقاءات الباب المفتوح
    وهو مسجل بصوت الشيخ رحمه الله.
    4- عمرو خالد يطعن في كليم الرحمن موسى بن عمران عليه الصلاة والسلام
    حيث يقول:" إن موسى نبي الله استسقى فقال الله له: )اضرب بعصاك الحجر ( فقال: يارب أنا أريد المطر فقال الله: يا موسى خلي عندك ثقة !!.. في برنامج " ليالي رمضان " في 28 رمضان 1442
    الرد: هذا كذب على الله واتهام لنبي الله موسى عليه السلام أحد أولي العزم من الرسل وممن اختصه الله بكلامه بعدم الثقة بالله عز وجل, فإن لم يكن عند الأنبياء ثقة بالله فعند من تكون الثقة؟ وقد قال الله تعالى عن موسى مبينا ثقته العظيمة بالله: (قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا إن معي ربي سيهدين)، فأي ثقة بعد هذا ياجويهل وقد طعن في نبي الله موسى عليه السلام قبله سيد قطب، فقال أنه عصبي المزاج!!، وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن طعنه في نبي الله موسى عليه السلام فقال: "الاستهزاء بالأنبياء ردة مستقلة" ، فنقول لجميع المسلمين ما قاله الله لهم بقوله: ( يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله بما قالوا وكان عند الله وجيها)، أوقد بلغ بكثير من المسلمين أن يغاروا للفسقة والضلال ويتجلدون في الدفاع عنهم وعن ضلالاتهم ولا يغارون لأنبياء الله عليهم الصلاة والسلام وقد قال تعالى: (ولا تكن للخائنين خصيما) ونقول للمجادلين عن الضلال والفسقة كما قال الله تعالى: (ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أمن يكون عليهم وكيلا)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع)، رواه أبو داود عن ابن عمر وهو في ( الصحيح المسند للإمام الوادعي رحمه الله تعالى).
    5- عمرو خالد ... يفتي لصالح اليهود في المسجد الأقصى!!
    عمرو خالد يقر أن لليهود حقا في المسجد الأقصى فقد قال : إن من بنى المسجد الأقصى هو نبي الله داود عليه السلام في مكان بيت رجل يهودي ، وان من اكمل بناء المسجد الاقصى هو نبي الله سليمان عليه السلام. وبالطبع فان هذه المقولة تدعم قول اليهود بان معبدهم (هيكل سليمان) يقع تحت المسجد الأقصى وان لهم الحق في هدمه لاعادة بناء الهيكل. وعليه فان كانت هذه الرواية صحيحة فلا يوجد وجه حق لمطالبة المسلمين بالمسجد الأقصى طالما ان من بناه هم اليهود وعلى بيت رجل يهودي. . في برنامجه على قناة "اقرأ" الفضائية يوم الجمعة 10-5-2002
    الرد: وهذا إقرار منه لليهود الغاصبين بأن لهم حق في المسجد الأقصى المبارك فأين أنتم يا معشر الشحاتين ليلاً ونهاراً سراً وجهاراً في الجمع والأعياد والمناسبات وأدبار الصلوات باسم المسجد الأقصى؟ وهذا أحد قادتكم يقر أن لليهود فيه حقا؟ فلماذا إذاً تضجون وتشحتون باسم المسجد الأقصى؟؟ وما وجدنا منكم استنكارا لهذا القول الفظيع!! زد على هذا أنه يقول أن اليهود ليسوا أعداءنا في الدين والله يقول: (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا)، وهذه شنشنة نعرفها من أخزم ، فقد قالها قبله حسن البنا والقرضاوي كما بيّـنا ذلك في مقال "الإيضاح في الفرق بين دعوة أهل السنة ودعوة حزب الإصلاح"

    وقد وجدت جريدة «الشرق الأوسط» وفيها موضوع كاتبه «د. محمد إبراهيم مسعود» يطالب فيه بإحالة عمرو خالد للنيابة بتهمة الخيانة، وكان مبرره أن الفضائية الإسرائيلية أذاعت محاضرة لعمرو خالد أكثر من مرة ويقول: أنا تعجبت، هل إسرائيل تريد أن تنشر الإسلام؟ فأراد أن يعرف ما هو السبب.
    الموضوع الأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلامية http://www.adaweya.net/showthread.php?t=21828
    ويقول الدكتور أيضاً: إذا كان عمرو خالد قد اصدر هذه الفتوى عن جهل فهذه مصيبة .... وان كان يصدرها عن غرض في نفس يعقوب فالمصيبة اعظم ... ولعل هذا يفسر ما ذكرته مصادر أردنية معارضة من أن عمرو خالد التقى خلال زيارته الأردن بمسئول إسرائيلي تحت شعار " حوار الأديان " .... بل ويقول هؤلاء إن دعوة عمرو خالد إلى الأردن تمت بطلب إسرائيلي وكان الهدف هو تشجيع ما يسمى بالتيار الإسلامي المعتدل ... والاعتدال هنا يعني التنازل عن الحقوق والتسليم بأحقية اليهود بالمسجد الأقصى ودعم هذا التوجه بفتوى كتلك التي فبركها عمرو خالد.
    6- في حلقة لعمرو خالد عن دور الفن فى صناعة الحياة، ختم الحلقة بالعبارة التالية:، كان يقول بأعلى صوته: «يا فنانين انهضوا بالفن علشان ربنا يوم القيامة حينادي على الفنان ويقوله: يا فنان أنا اديتك موهبة، ماذا فعلت بها؟ فإن كنت أحسنت ربنا هيقولك: يا فنان ادخل الجنة!». أنا أسأل من الذي يملك أن ينطق بكلمة وينسبها إلى الله ما لم يخبر بها الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسى؟! هو كان يقصد تشجيع الفنانين على أداء أدوار جادة؟
    7- عمرو خالد يجيز مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم أمام القبر ، ويدعو إلي التوبة بين يديه ، ومعاهدته علي الخير والكف عن الشر !!
    قال هذا الداهية في ( شريط الحج ) ، اقف قدام البيت وكلم النبي عليه الصلاة والسلام ، أكلم النبي ازاي ؟ السلام عليك يا رسول الله ، اوعا تقرا من كتاب ، قول اللي في قلبك ، قول الأحاسيس اللي في قلبك ، وحشتني يا رسول الله ، أنا جاي لك من بلاد بعيدة يا رسول الله ، أنا بحاول أتمسك بسنتك يا رسول الله ، أو قول الحقيقه : أنا كنت بعيد قوي عن سنتك يا رسول الله ، أنا معرفش عن الدين إلا القليل ، أنا يا رسول الله عرفت ناس من الدنيا من المشاهير أو ممن يتعلق بهم الناس أكثر من معرفتك ، وأعرف عن الناس أكثر مما أعرف عنك ، أنا كنت غلطان يا رسول الله ، أنا من النهاردة حتبقى علاقتي بك مختلفة يا رسول الله ، بعد ما جيتك ووقفت ببيتك ، وقل له ، اشكي له همك ، أنا يا رسول الله وحش وفي عيوب كذا وكذا أوكذا ... ا.هـ
    وقال : (( عارفين أكثر حاجة تتعب القلب إيه ؟ يوم ما تروح تسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وأنت ماشي ، والله يا اخوانا لا تتخيلوا للي فهم المعاني وارتبط برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو رايح يسلم ، ياترى يا رسول الله حاجي ثاني ولا لا ؟ حتوحشني يا رسول الله والوعود والمواثيق ، ححافظ على سنتك يا رسول الله وحبلغ الناس سنتك يا رسول الله )) ا.هـ
    وقال أيضا (( يا ترى رسول الله يفرح بك ولا ما يفرحش بك ؟! يفرح بيك بإيه ؟ فين التزامك بسنته في بلدك ؟! جاي النهارده تقول أنا بحب النبي صلى الله عليه وسلم ! ما أنت بقالك عشر سنين في بلدك متعرفش حاجه عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم )) أ.هـ
    8- لماذا لا يطلق عمرو خالد لحيته ؟
    سؤل عمرو خالد سؤالا ، لماذا لا تطلق لحيتك فأجاب فضيلة العلامة !!
    - اللحية سنة واجبة، لكنها إذا تعارضت مع فرض من الفروض أكبر منها فالأولوية للفرض. وهذا الفرض مثل الدعوة إلى الله سبحانه. فإذا تعارضت سنة مع فريضة فالأولوية للفريضة.
    وحتى لو كانت اللحية فرضًا وتعارضت مع فرض أكبر منها "الدعوة إلى الله" فالأولوية للفرض الأكبر.
    وهنا يأتي سؤال: هل هناك تعارض عندك بين هذه السنة والفريضة التي تقوم بها؟ فأقول: نعم يوجد تعارض منذ أن كنت في مصر. وأستأذنك أني لا أستطيع أن أبدي ما هو هذا التعارض، فإني أحتفظ بهذا الأمر لا أعلن عنه على الهواء مباشرة حتى أستمر في أداء الفرض. انتهى كلامه .
    المصدر:

    http://www.islamonline.net/arabic/da...rticle08.shtml

    قلت وأين التعارض بين الدعوة إلى الله وبين اللحية ..؟!
    وعلى الرابط السابق جهالات كثيرة ... فأذهب وأقرأها إن شئت .

    يتبع .



    - ما رأيك في الإقامة في أمريكا باعتبارها دولة محاربة للإسلام الآن؟
    أجمع علماء الأمة أنه لا يوجد أي مشكلة في الإقامة في أمريكا بالنسبة للمسلمين، بل هو أمر مهم لنشر الدعوة هناك والتعريف بصورة الإسلام الحقيقية النقية والبريئة من العنف والإرهاب. وهذا دور المسلمين المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية. انتهى كلامه.
    الموضوع الأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلامية http://www.adaweya.net/showthread.php?t=21828
    قلت وأين هذا الإجماع الذين يتحدث عنه عمرو خالد ... وقد ثبت في السنة النهي عن الإقامة في بلاد الكفار .
    نفس المصدر السابق.
    10- عمرو خالد يزور الأضرحة ..

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 10:08 pm